المستخلص:
هدف البحث إلى تحديد أهمِّ مطالب الاقتصاد المعرفي، التي يُمكِنُ أن يتضمَّنها كتاب الفقه المطوَّر للصفِّ الثالث المتوسط للبنين، ومعرفة مدى تضمينِه لتلك المطالب، التي تَمَّ تحديدُها. وقد تحدد مجتمع وعينة الدراسة من جميع دروس كتاب الفقه المطوَّر (كتاب الطالب وكتاب النشاط) للصفِّ الثالث المتوسط للبنين في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1437/1438هـ، ويُسْتثنى من ذلك مقدمةُ الكتاب والفهارس. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأعد أداة الدراسة (بطاقة التحليل)، مع التأكد من صدق وثباتها، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: بلغ عدد المطالب التي يتضمنها كتب الفقه المطور للصف الثالث المتوسط بنين بالمملكة العربية السعودية 33 مطلبًا، مقسمة على ثلاثة محاور أو مجالات: مجال النمو المعرفي والعقلي، ومجال التقنية والاتصال، والمجال الاجتماعي والوطني. وعلى مستوى الفصلين الدراسيين تبين أن الفصلَ الدراسيَّ الثانيَ جاء في المرتبة الأولى بنسبة (%52.3) بدرجة تضمن متوسطة، بينما جاء الفصل الدراسي الأول في المرتبة الثانية بنسبة (%47.7) بدرجة تضمن متوسطة. وعلى مستوى المجالات أو المحاور، جاء مجال النمو المعرفي والعقلي في المرتبة الأولى بنسبة (%80.1) بدرجة تضمن عالية، ثم مجال التقنية والاتصال في المرتبة الثانية بنسبة (12.4%) بدرجة تضمن متدنية، ثم المجال الاجتماعي والوطني في المرتبة الثالثة بنسبة (%7.5) بدرجة تضمن متدنية.
مشترك, أ/ ماجد بن حمود العلي ود/ صالح بن سليمان المفدى. (2022). مدى تضمين كتاب الفقه المطور للصف الثالث المتوسط للبنين لمطالب الاقتصاد المعرفي.. العلوم التربوية, 30(4), 93-121. doi: 10.21608/ssj.2022.293892
MLA
أ/ ماجد بن حمود العلي ود/ صالح بن سليمان المفدى مشترك. "مدى تضمين كتاب الفقه المطور للصف الثالث المتوسط للبنين لمطالب الاقتصاد المعرفي.". العلوم التربوية, 30, 4, 2022, 93-121. doi: 10.21608/ssj.2022.293892
HARVARD
مشترك, أ/ ماجد بن حمود العلي ود/ صالح بن سليمان المفدى. (2022). 'مدى تضمين كتاب الفقه المطور للصف الثالث المتوسط للبنين لمطالب الاقتصاد المعرفي.', العلوم التربوية, 30(4), pp. 93-121. doi: 10.21608/ssj.2022.293892
VANCOUVER
مشترك, أ/ ماجد بن حمود العلي ود/ صالح بن سليمان المفدى. مدى تضمين كتاب الفقه المطور للصف الثالث المتوسط للبنين لمطالب الاقتصاد المعرفي.. العلوم التربوية, 2022; 30(4): 93-121. doi: 10.21608/ssj.2022.293892