فاعلية التعليم عن بُعد للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور بمحافظة حفر الباطن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وذلك من خلال استبانة لجمع البيانات اللازمة للدراسة، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (210) من المعلمين وأولياء أمور التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، بواقع (35) من المعلمين، و(175) من أولياء أمور التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمحافظة حفر الباطن.
وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية نحو فاعلية التعليم عن بُعد للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب بين المعلمين وأولياء الأمور، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية نحو محوري (أبرز المشكلات التي يمكن أن تواجه التلاميذ، وكذلك المقترحات التي يمكن أن تزيد من فعالية عالية التعليم عن بعد)، باختلاف متغير المؤهل العلمي، والدورات التدريبية، وسنوات الخبرة للمعلمين، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥∝) في آراء عينة الدراسة نحو محوري (واقع استخدام التعليم عن بعد للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم، وكذلك الدور الذي يقدمه التعليم عن بعد) باختلاف متغير المؤهل العلمي، لصالح أفراد الدراسة من حملة مؤهل الدراسات العليا، وباختلاف الخبرة لصالح أفراد الدراسة من المعلمين ذوي الخبرة من 6 سنوات فأكثر.