الرياضيات المجتمعية في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية في الأردن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدّراسة إلى تعرف الرياضيات المجتمعية المتضمنة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية في الأردن، ومن أجل تحقيق أهداف الدّراسة، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، تكونت أداة الدّراسة من بطاقة تحليل المحتوى أعدها الباحث لتحليل كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الأساسية في الأردن تكونت من (24) مهارة موزعة على ثلاثة مجالات، وتم التأكد من صدقها وثباتها. واظهرت النتائج أنّ مجموع تكرارات الرياضيات المجتمعية المتضمنة في كتب الرياضيات في المرحلة الأساسية قد بلغت (8349) موزعة على المجالات الثلاثة بنسب متفاوتة، وجاء مجال (إعداد الطالب للحياة) في المرتبة الأولى بتكرار (6497) وبنسبة بلغت (77.82%)، أما مجال (ربط الرياضيات بالمجتمع) فقد جاء بالمرتبة الثانية بتكرار (1242)، وبنسبة بلغت (14.88%)، وأخيراً مجال (علاقة الرياضيات بالعلوم الأخرى) في المرتبة الثالثة بتكرار (610) وبنسبة بلغت (7.31%)، كما أظهرت النتائج أنّ كتاب الرياضيات للصف الأول الأساسي في المرتبة الأولى من حيث تكرارات الرياضيات المجتمعية، وبتكرار (1531)، وبنسبة مئوية (18.34%)، يليه في المرتبة الثانية كتاب الرياضيات للصف الثاني الأساسي بتكرار (1446)، وبنسبة مئوية (17.32%)، وجاء في المرتبة الأخيرة كتاب الرياضيات للصف العاشر الأساسي بتكرار (381)، وبنسبة مئوية (4.56%)، وأوصت الدّراسة بضرورة تضمين الرياضيات المجتمعية في كتب الرياضيات ولجميع الصفوف وبنسب متوازنة.
 
 

الكلمات الرئيسية