ملخص البحث:
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة توافر الكفايات التقنية ومعوقاتها لدى قائد المدرسة الثانوية بمحافظة جدة، وقد تكونت عينة الدراسة من (278) معلماً من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة جدة للعام الدراسي 1438هـ /1439هـ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وكانت الاستبانة هي أداة الدراسة، وانتهت الدراسة لعدة نتائج منها: أن درجة توافر الكفايات التقنية لدى قائد المدرسة الثانوية بمحافظة جدة من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة عالية على محاورها الثلاث؛ حيث جاء المجال المهاري في المرتبة الأولى بمتوسط بلغ (3،48)، وجاء المجال المعرفي في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي قدره (3،43)، في حين جاء مجال الاتجاهات في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي قدره (3،25). وفيما يتعلق بالمعوقات التقنية التي تواجه قائد المدرسة الثانوية بمحافظة جدة جاءت ترى عينة الدراسة أن هناك معوقات تقنية تواجه قادة المدرسة الثانوية بمحافظة جدة بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي قدره (2.62)، وجاء ترتيب المعوقات على النحو التالي: محور المعوقات المالية في المرتبة الأولى من حيث درجة الإعاقة بمتوسط (2.90)، محور المعوقات الفنية في المرتبة الثانية من حيث درجة الإعاقة بمتوسط (2.69)، محور المعوقات الشخصية في المرتبة الثالثة من حيث درجة الإعاقة بمتوسط (2.35). توجد معوقات تقنية تواجه قائد المدرسة الثانوية بمحافظة جدة بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمين بمتوسط حسابي قدره (2.62).
الزهراني, أحمد عطية عبد الكريم. (2022). درجة توافر الكفايات التقنية لدى قائد المدرسة الثانوية بمحافظة جدة.. العلوم التربوية, 30(4), 315-373. doi: 10.21608/ssj.2022.293900
MLA
أحمد عطية عبد الكريم الزهراني. "درجة توافر الكفايات التقنية لدى قائد المدرسة الثانوية بمحافظة جدة.". العلوم التربوية, 30, 4, 2022, 315-373. doi: 10.21608/ssj.2022.293900
HARVARD
الزهراني, أحمد عطية عبد الكريم. (2022). 'درجة توافر الكفايات التقنية لدى قائد المدرسة الثانوية بمحافظة جدة.', العلوم التربوية, 30(4), pp. 315-373. doi: 10.21608/ssj.2022.293900
VANCOUVER
الزهراني, أحمد عطية عبد الكريم. درجة توافر الكفايات التقنية لدى قائد المدرسة الثانوية بمحافظة جدة.. العلوم التربوية, 2022; 30(4): 315-373. doi: 10.21608/ssj.2022.293900