رؤية مقترحة لتمكين جامعة الكويت من تدويل خدماتها التعليمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مُستخَّلص:
هدف البحث إلى بناء رؤية مقترحة لتمكين جامعة الكويت من تدويل خدماتها التعليمية، وتم توظيف المنهج الوصفي، وذلك من خلال الخطوات الآتية: "دراسة واستقراء ما يتعلَّق بقضة البحث في الأدبيات والدِّراسات التَّربوية، وتوصل البحث إلى أن تدويل التعليم الجامعي للخدمات التعليمية يُعبّر عن عملية دمج الرؤية الدولية في العمليات التعليمية للأنشطة التعليمية التي تقدمها الجامعة، مع إتاحة هذه الأنشطة للطلاب المحليين والوافدين، والسعي لإقامة شراكات وروابط دولية مع المؤسسات التعليمية المتشابهة؛ لإضفاء البعد الدولي على جميع الأنشطة التعليمية في جامعة الكويت، وأن تدويل التعليم في جامعة الكويت يهدف عملية تدويل الخدمات التعليمية في التعليم الجامعي على تضمين البعد الدولي داخل البرامج التعليمية المقدمة من الجامعة وكلياتها وأقسامها ومراكزها البحثية والعلمية، وأن تدويل الخدمات التعليمية الجامعية يتضمن عديداً من الأنشطة والمجالات ومن أمثلتها حراك الأفراد، تضمين البعد الدولي في المناهج، وتعليم اللغات الأجنبية وغيرها، وأن عملية تدويل التعليم الجامعي تستند على التخطيط والتنوع والشمول، والاستناد على الشراكة بين الجامعات والمؤسسات المجتمعية والعالمية، والشركات متعددة الجنسيات، والجامعات العالمية، وانتهى البحث بتقديم رؤية مقترحة لتمكين جامعة الكويت من تدويل خدماتها التعليمية، من خلال تحديد منطلقات الرؤية المقترحة، والقيم التي تستند إليها، ومتطلبات تنفيذها.
 
 

الكلمات الرئيسية