تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء المعايير القومية للممارسة الأكاديمية للمعلم الجامعي (جامعة بورسعيد نموذجاً).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
يُعد التقييم الدوري والمستمر لأداء أعضاء هيئة التدريس من أهم أسباب التطوير المنشود في التعليم الجامعي، لما لهذا التقييم من أهمية في تحسين الأداء وزيادة فاعليته، وفي تطوير المادة العلمية ومحتوياتها ومضامينها والأساليب المعتمدة في تدريسها، وهو الوسيلة الوحيدة للتحقق من أن الأداء يتم على النحو المحقق لغرضه.
 ومع هذه الأهمية البالغة لتقييم أداء عضو هيئة التدريس في الجامعات المصرية وحرصاً من القيادة المصرية على تطوير التعليم الجامعي أصدرت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مجموعة المعايير القومية للممارسة الأكاديمية للمعلم الجامعي متضمنة أربعة مجالات أساسية هي: (التعليم-البحث العلم-خدمة المجتمع-الجوانب الإدارية والتنمية المهنية)، ويتضمن كل مجال عدداً من المعايير المهمة التي ينبغي على المعلم الجامعي الالتزام بها وأن تكون واضحة في أداءه.
 ولمّا كان المعلم الجامعي أهم عناصر منظومة التعليم، وعليه يتوقف تميز الجامعة وتحقيقها لأهدافها المنشودة، تحددت مشكلة الدراسة في التعرف على مدى فاعلية أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة بورسعيد في ضوء المعايير القومية للممارسة الأكاديمية للمعلم الجامعي والتي أصدرتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مؤخراً.
 

الكلمات الرئيسية