الملخص:
يُعد التقييم الدوري والمستمر لأداء أعضاء هيئة التدريس من أهم أسباب التطوير المنشود في التعليم الجامعي، لما لهذا التقييم من أهمية في تحسين الأداء وزيادة فاعليته، وفي تطوير المادة العلمية ومحتوياتها ومضامينها والأساليب المعتمدة في تدريسها، وهو الوسيلة الوحيدة للتحقق من أن الأداء يتم على النحو المحقق لغرضه.
ومع هذه الأهمية البالغة لتقييم أداء عضو هيئة التدريس في الجامعات المصرية وحرصاً من القيادة المصرية على تطوير التعليم الجامعي أصدرت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مجموعة المعايير القومية للممارسة الأكاديمية للمعلم الجامعي متضمنة أربعة مجالات أساسية هي: (التعليم-البحث العلم-خدمة المجتمع-الجوانب الإدارية والتنمية المهنية)، ويتضمن كل مجال عدداً من المعايير المهمة التي ينبغي على المعلم الجامعي الالتزام بها وأن تكون واضحة في أداءه.
ولمّا كان المعلم الجامعي أهم عناصر منظومة التعليم، وعليه يتوقف تميز الجامعة وتحقيقها لأهدافها المنشودة، تحددت مشكلة الدراسة في التعرف على مدى فاعلية أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة بورسعيد في ضوء المعايير القومية للممارسة الأكاديمية للمعلم الجامعي والتي أصدرتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مؤخراً.
مشترك, أ.د/ إبراهيم عباس الزهيري و د/ عزة السيد السيد العباسي. (2020). تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء المعايير القومية للممارسة الأكاديمية للمعلم الجامعي (جامعة بورسعيد نموذجاً).. العلوم التربوية, 28(3), 1-49. doi: 10.21608/ssj.2020.296647
MLA
أ.د/ إبراهيم عباس الزهيري و د/ عزة السيد السيد العباسي مشترك. "تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء المعايير القومية للممارسة الأكاديمية للمعلم الجامعي (جامعة بورسعيد نموذجاً).", العلوم التربوية, 28, 3, 2020, 1-49. doi: 10.21608/ssj.2020.296647
HARVARD
مشترك, أ.د/ إبراهيم عباس الزهيري و د/ عزة السيد السيد العباسي. (2020). 'تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء المعايير القومية للممارسة الأكاديمية للمعلم الجامعي (جامعة بورسعيد نموذجاً).', العلوم التربوية, 28(3), pp. 1-49. doi: 10.21608/ssj.2020.296647
VANCOUVER
مشترك, أ.د/ إبراهيم عباس الزهيري و د/ عزة السيد السيد العباسي. تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء المعايير القومية للممارسة الأكاديمية للمعلم الجامعي (جامعة بورسعيد نموذجاً).. العلوم التربوية, 2020; 28(3): 1-49. doi: 10.21608/ssj.2020.296647