استخدام معلمي المرحلة المتوسطة للمهارات الرقمية لبوابة المستقبل الواقع – المعوقات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن درجه توافر المهارات الرقمية لدى معلمي المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم، ثم دراسة الفروق بين افراد العينة في استخدام المهارات الرقمية لبوابة المستقبل، وفقاً لبعض المتغيرات، وأخيرا تحديد معوقات استخدام المهارات الرقمية لبوابة المستقبل لدى معلمي المرحلة المتوسطة من وجهة نظر العينة.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، لوصف وتحليل أبعاد المشكلة، ودراسة واقع الظاهرة، وتكون مجتمع البحث من جميع معلمي المرحلة المتوسطة في مكتب تعليم وادي بن هشبل بإدارة التعليم بمنطقة عسير، المنفذ فيها مشروع بوابة المستقبل، والبالغ عددهم (240) معلماً، وبلغ حجم العينة (153) معلماً تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع البحث، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس لمعرفة درجة توافر المهارات الرقمية لبوابة المستقبل لدى معلمي المرحلة المتوسطة، ومعرفة أهم معوقات استخدامها.
أسفرت نتائج البحث عن: تحديد قائمة المهارات الرقمية لبوابة المستقبل في (164) مهارة فرعية، موزعة على (14) مهارات أساسية، كما أظهرت النتائج أن إجمالي درجة توافر المهارات الرقمية لدى معلمي المرحلة المتوسطة لتفعيل بوابة المستقبل ومن وجهة نظرهم كان بدرجة "ضعيفة" وبمتوسط حسابي (1.66)، وأن درجات توافر جميع المهارات كانت اما بدرجة "ضعيفة" بواقع (عدد 6) مهارات، وبدرجة "متوسطة" بواقع (عدد 8) مهارات، وتوصل البحث الى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=µ) في استخدام معظم المهارات الرقمية وكذلك في إجمالي المهارات الرقمية ككل لبوابة المستقبل، تعزى إلى متغير (المؤهل العلمي)، وإلى متغير (سنوات الخبرة)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=µ) في استخدام معظم المهارات الرقمية وكذلك في إجمالي المهارات الرقمية ككل لبوابة المستقبل، تعزى إلى متغير (لحصول على دورات تدريبية في بوابة المستقبل)، لصالح فئة "نعم"، وتوصلت نتائج البحث الى مجموعة من معوقات استخدام المهارات الرقمية لبوابة المستقبل لدى معلمي المرحلة المتوسطة أهمها عدم توفر البنية التحتية الجيدة وأجهزة الحاسب بالمدارس، وعدم توفر شبكة الانترنت وأجهزة الحاسب لدى جميع الطلاب، وعدم اقتناع أولياء الأمور وبعض الطلاب بالتقنيات الحديثة بالعائد منها، وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.