فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية الاجتماعية لتنمية مهارات كتابة التلخيص باللغة العربية للطالبات المعلمات بكلية التربية في جامعة الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات كتابة التلخيص لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية في جامعة الكويت من خلال إعداد برنامج مقترح قائم على البنائية الاجتماعية، وقد تحددت مشكلة البحث في ضعف مهارات كتابة التلخيص باللغة العربية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية في جامعة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شِبْه التجريبي، وصممت لذلك عددًا من الأدوات والمواد التعليمية، وهي: استبانة خاصة بمهارات كتابة التلخيص، بالإضافة إلى اختبار مهارات كتابة التلخيص، ومقياس تصحيح الاختبار، أما المواد التعليمية فقد تمثَّلت في: برنامج مقترح قائم على البنائية الاجتماعية، ودليل المعلم، وسجل نشاط الطالبة المعلمة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، شرعت الباحثة في تطبيقها على عينة قصدية بلغ عددها (46) طالبة، وقد كشفت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية في تنمية مهارات كتابة التلخيص للطالبات المعلمات بكلية التربية في جامعة الكويت، وقد ذيلت الدراسة بتقديم بعض التوصيات والمقترحات؛ للاستفادة منها في تدريس الطالبات المعلمات.