أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم النمائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مقدمة:
تعد تنمية قدرة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم على التفكير من الأهداف الرئيسية التي يسعى إليها المهتمون بمجال التربية الخاصة بصفة عامة، وصعوبات التعلم بصفة خاصة حتى يصبح هؤلاء الأطفال قادرين على التعامل بفعالية مع مشكلات الحياة حاضرا أو مستقبلا، وتعتبر عملية التفكير والتدريب عليها من التحديات التي تواجه مجال التربية الخاصة، ويمكن القول بأن هؤلاء الطلاب في حاجة ماسة إلى تعلم مهارات التفكير التي تساعدهم في الدراسة كما تحسن من اتجاهاتهم نحو الدراسة وتشعرهم أنهم يمتلكون القدرة على أن يصبحوا أفضل، ويعتبر التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من أكثر فئات التربية الخاصة حاجة إلى تعلم طرق التفكير لأن مشكلة هؤلاء التلاميذ تتمثل في عدم مقدرتهم على استخدام استراتيجيات تفكير فعالة كتلك التي يستخدمها التلاميذ العاديين، ومما يشجع على ذلك أن هؤلاء الأطفال لديهم القابلية لتعلم الاستراتيجيات التي فشلوا فى إنتاجها بشكل تلقائي باستراتيجيات أخرى أكثر فاعلية. ومما يجعلنا نتفائل بإمكانية تدريب التلاميذ ذوي صعوبات التعلم على مهارات التفكير أن الدراسات أشارت إلى أن هؤلاء التلاميذ يتمتعون بقدرات عقلية متوسطة أو أعلى من المتوسط، وهم قادرون على التفكير، كما تنمو وتتطور القدرات المعرفية لديهم باستمرار ولديهم القدرة على تغيير الاستراتيجيات عندما يكتشفوا عدم جدوى استخدامها أو عدم فاعليتها (محمود عوض الله سالم ومجدي محمد الشحات،2011، 14).