تصور مُقترح لمقرر إلكتروني في التربية الجمالية والنقد لتنمية القدرة على تقييم الأعمال الفنية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

- مقدمة الدراسة (خلفية المشكلة):
ترتبط عمليات التصميم المنهجي بمدي القدرة على تقديم المحتوي في هيئة تُثرى من عمليات التعليم والتعلم، واستغلال كافة الإمكانات المُتاحة لجعل التعلم أكثر فعالية من خلال الاعتماد على النُظم التي تضع الطلاب في مواقف تعليمية تُحقق مساقًا اتصاليًا مُستدامًا بين بعضهم البعض  من جانب، وبينهم وبين القائمين بالتدريس لهم من جانب آخر.
وتُعد منظومة "التعلم الإلكتروني" إحدى تلك المساقات التي توفر ذلك المجال الاتصالي فيما بين المتعلمين والمحتوى المراد تعلمه، وذلك من خلال وضع العديد من الأهداف التي تُحقق أبعادًا إيجابية في عمليات التعليم، حيث حيث أكد "العويد والحامد" (1424ه، 2) أن التعلم الإلكتروني يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على التقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات، وتُمكن الطالب من مصادر التعلم  في أي وقت ومن أي مكان.
وللتعليم الإلكتروني مطالب ومعايير أساسية من أهمها (الموسى والمبارك، 2005، 52):

المنهج الإلكتروني: والذي يشتمل على العروض الإلكترونية للدروس مدعومة بالأنشطة المساندة التفاعلية والواقعية، من خلال الوسائط المتعددة "النص والصوت والصورة والرسوم المتحركة وأفلام الفيديو"، والتي تخاطب الحواس عند المتعلم: كالمحاكاة، والعروض المباشرة.
الأستاذ الشبكي: وهو العنصر الأهم فإن نجاح أي جُهد للتعليم الإلكتروني يعتمد على قدرة وكفاءة المعلمين على استخدام التكنولوجيا بوعى وتوظيفها بشكل يخدم العملية التعليمية، وإضافة إلى توافر عدد كاف من الكوادر البشرية المؤهلة القادرة على متابعة عمل النظام المترامي الأطراف وصيانته، وضمان انسياب المعلومات في كل الاتجاهات أي (فريق التعلم الإلكتروني).
البيئة التعليمية: وهى بيئة تعليمية تعلمية تفاعلية متعددة المصادر تدعم خطوات تنفيذ استراتيجية التعليم الإلكتروني، والتي تبدأ بالوعي الكامل بأهميته وضرورته في هذا العصر، أي أنه لتنفيذ التعليم الإلكتروني يجب التغلب على كثير من التحديات التي تقابله من كيفية اختيار المحتوى التعليمي المناسب لجودة المنتج والخدمة التعليمية، وأنواع نُظم الحاسبات والشبكات ونُظم الوسائط المتعددة المناسبة؛ لدعم عملية التعليم والتعلم المباشر وغير المباشر والذاتي وفرق العمل، وأساليب التدريس المناسبة للتكنولوجيا الجديدة حتى يحدث التفاعل المفقود داخل التعلم الإلكتروني بينه وبين الطلاب.