دور الأخصائي الاجتماعي المدرسي في مواجهة وتعديل سلوك طلبة المرحلة الثانوية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور الأخصائى الاجتماعى المدرسى في إحداث التغيير في السلوك الطلابى لطلبة المرحلة الثانوية  بولاية صلالة، سلطنة عمان، وقد تمت الدراسة بالتطبيق على طالبات الصف الثاني عشر بمدرسة خولة بنت حكيم للبنات؛  حيث تم استخدام المسج الاجتماعي بطريقة المسح بالعينة لتحقيق أهداف هذه الدراسة، واشتمل مجتمع الدارسة على طالبات الصف الثانى عشر، والبالغ عددهن (383) طالبة موزعات على (14) شعبة، أمّا عينة الدراسة فقد اختيرت عشوائيًا من الطالبات؛ حيث بلغت (195) طالبة بنسبة 51% من العدد الكلى لمجتمع الدراسة.
 توصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لدور الأخصائى الاجتماعى المدرسيّ في إحداث التغيير في السلوك الطلابى لطالبات الصف الثاني عشر، وأنّ هنالك موافقة على الدور الذي يؤديه الأخصائى الاجتماعى فى إحداث التغيير في السلوك الطلابى.
 وقد أوصت الدراسة بالمزيد من التأهيل والتدريب بوسائل حديثة للأخصائي الاجتماعى المدرسى، كما اقترحت الدراسة عمل دراسات وبحوث مستقبلية؛ حيث تشمل جميع أطراف العملية التعليمية من إدارة مدرسية، ومعلمين وأولياء أمور، وطلاب حتى تتكامل الأدوار وتؤدى بصورة أكثر شمولية.
 

الكلمات الرئيسية