تطبيقات ومتطلبات توظيف الحوسبة السحابية في تدريس مادة تقنية المعلومات بمدارس محافظة ظفار.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أبرز التطبيقات ومتطلبات توظيف الحوسبة السحابية في تدريس مادة تقنية المعلومات بمدارس محافظة ظفار، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد استبانة لقياس استجابات أفراد عينة الدراسة حول أبرز التطبيقات ومتطلبات توظيف الحوسبة السحابية، ثم التحقق من صدقها باستخدام صدق المحكمين وثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ حيث بلغ معامل الثبات (0.81)، ومن ثم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (85) معلمًا ومعلمةً تقنية، وتم استخدام اختبار (ت)؛ لمعرفة الفروق بين استجابات أفراد العينة، توصلت النتائج إلى أن التطبيقات المستخدمة ومتطلبات توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية كان مرتفعا، كما أظهرت النتائج أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي استجابات أفراد العينة حول التطبيقات المستخدمة، ومتطلبات توظيف الحوسبة السحابية تعزى لمتغيري النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها تطوير محتوى مادة تقنية المعلومات بما يتوافق مع تطبيقات الحوسبة السحابية، وتقديم رؤية واضحة لطريقة توظيف الحوسبة السحابية داخل الفصل الدراسي وخارجه، وتحفيز مهارات توظيف الحوسبة السحابية للمعلمين.
 
 

الكلمات الرئيسية