الملخص: هدفت الدراسة إلى الوقوف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف العاشر في مبحث الرياضيات في الأردن, واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي لعينة قصديه تكونت من (60) طالبة من طالبات الصف العاشر في مديرية التربية والتعليم بمنطقة الكرك تم تعيينها عشوائيا في شعبتين, وعلى مجموعتي الدراسة (ضابطة تكونت من (30) طالبة دُرست بالطريقة الاعتيادية, وتجريبية تكونت من (30) طالبة دُرست باستخدام البرنامج التعليمي), وتم إعداد اختبار التحصيل وتكون من (25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد, جرى التأكد من صدقه وثباته, وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي لاختبار التحصيل على المستوى الكلي في التطبيق البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية. بلغ حجم الأثر على المستوى الكلي (81.7%)؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج التعليمي.
مشترك, أ/ ليلان محمد حسين الرواشدة ود/ زيد علي عواد البشايرة. (2023). برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية التحصيل لدى طالبات الصف العاشر في الكرك.. العلوم التربوية, 31(1), 365-393. doi: 10.21608/ssj.2023.298644
MLA
أ/ ليلان محمد حسين الرواشدة ود/ زيد علي عواد البشايرة مشترك. "برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية التحصيل لدى طالبات الصف العاشر في الكرك.", العلوم التربوية, 31, 1, 2023, 365-393. doi: 10.21608/ssj.2023.298644
HARVARD
مشترك, أ/ ليلان محمد حسين الرواشدة ود/ زيد علي عواد البشايرة. (2023). 'برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية التحصيل لدى طالبات الصف العاشر في الكرك.', العلوم التربوية, 31(1), pp. 365-393. doi: 10.21608/ssj.2023.298644
VANCOUVER
مشترك, أ/ ليلان محمد حسين الرواشدة ود/ زيد علي عواد البشايرة. برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية التحصيل لدى طالبات الصف العاشر في الكرك.. العلوم التربوية, 2023; 31(1): 365-393. doi: 10.21608/ssj.2023.298644