فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على الإنفوجرافيك المتحرك لتنمية المفاهيم العلمية بمقرر الحاسب الآلي وتقنية المعلومات لدى طلاب المرحلة المتوسطة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على الإنفوجرافيك المتحرك في تنمية المفاهيم العلمية في مقرر الحاسب الآلي وتقنية المعلومات لطلاب المرحلة المتوسطة. وتم استخدام المنهج التجريبي من خلال التصميم شبة التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة). وتكونت عينة البحث من (50) طالباً موزعين على مجموعتين. وقد طُبق البحث بمدرسة أبي ذر الغفاري المتوسطة بتعليم محافظة طبرجل التابعة لمنطقة الجوف وذلك خلال الفصل الدراسي الثالث للعام 1443هـ. واعتمد البحث على اختبار المفاهيم العلمية. وتوصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (a≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار المفاهيم العلمية المرتبطة بمقرر الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤ 0.05) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم العلمية المرتبطة بمقرر الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. وأوصى البحث بضرورة استخدام المنصة التعليمية (ادمودو) كبيئة تعليم إلكترونية من قبل معلمي مقرر الحاسب الآلي وتقنية المعلومات والتي أثبتت فاعليتها في تنمية المفاهيم العلمية للطلاب، وضرورة استخدام الإنفوجرافيك المتحرك في تدريس المناهج التعليمية لما له من فاعلية في تنمية المفاهيم العلمية وزيادة التحصيل الدراسي.
 

الكلمات الرئيسية