الوعي بالمستقبل لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

 
ملخص الدراسة:
استهدفت الدراسة تعرف مستوى الوعي بالمستقبل لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، وأعدت استبانة تكونت من (83) عبارة موزعة على ستة محاور هي: (البعد الزمني، فهم الواقع وتحدياته ومشكلاته، الموقف تجاه المستقبل، الانفتاح على البدائل، استشراف المستقبل، البعد الأخلاقي) ،وطُبقت أداة الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات جامعة الأزهر بالقاهرة والوجه البحري بلغ عددها (472) عضواً، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أهمها: جاء محور فهم الواقع وتحدياته ومشكلاته في المرتبة الأولي من بين محاور الدراسة، بينما جاء محور استشراف المستقبل في المرتبة الأخيرة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير النوع ( ذكر- أنثي) في جميع محاور الدراسة عدا محور فهم الواقع وتحدياته ومشكلاته لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير التخصص (نظري –عملي) في جميع محاور الدراسة لصالح ذوي التخصص النظري، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغيري الدرجة العلمية وسنوات الخبرة، جاءت في معظمها لصالح الدرجة العلمية والخبرة الأعلى.
 

الكلمات الرئيسية