ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مستوى توظيف الحوسبة السحابية في تدريس مادة تقنية المعلومات بمدارس محافظة ظفار، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد بطاقة الملاحظة للكشف عن مستوى أداء أفراد العينة حول توظيف الحوسبة السحابية في تدريس مادة تقنية المعلومات، ثم التحقق من صدقها باستخدام صدق المحكمين وثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ حيث بلغ معامل الثبات (0.80)، ومن ثم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (33) معلمًا ومعلمةً تقنية المعلومات، توصلت النتائج إلى أن مستوى توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية كان متوسطًا وذلك من خلال استجابات افراد العينة، كما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي أداء أفراد العينة حول مستوى توظيف الحوسبة السحابية في بُعد تنفيذ التدريس لصالح الإناث، كما يوجد فروق في بُعدي تنفيذ التدريس وتقويم التدريس لصالح ممن خبرتهم 10 سنوات فأقل، وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها تطوير محتوى مادة تقنية المعلومات بما يتوافق مع تطبيقات الحوسبة السحابية.
مشترك, عبد القادر محمد عبدالقادر السيد وخديجة محمد أحمد المشي. (2023). مستوى توظيف الحوسبة السحابية في تدريس مادة تقنية المعلومات بمدارس محافظة ظفار.. العلوم التربوية, 31(1), 361-390. doi: 10.21608/ssj.2023.300087
MLA
عبد القادر محمد عبدالقادر السيد وخديجة محمد أحمد المشي مشترك. "مستوى توظيف الحوسبة السحابية في تدريس مادة تقنية المعلومات بمدارس محافظة ظفار.", العلوم التربوية, 31, 1, 2023, 361-390. doi: 10.21608/ssj.2023.300087
HARVARD
مشترك, عبد القادر محمد عبدالقادر السيد وخديجة محمد أحمد المشي. (2023). 'مستوى توظيف الحوسبة السحابية في تدريس مادة تقنية المعلومات بمدارس محافظة ظفار.', العلوم التربوية, 31(1), pp. 361-390. doi: 10.21608/ssj.2023.300087
VANCOUVER
مشترك, عبد القادر محمد عبدالقادر السيد وخديجة محمد أحمد المشي. مستوى توظيف الحوسبة السحابية في تدريس مادة تقنية المعلومات بمدارس محافظة ظفار.. العلوم التربوية, 2023; 31(1): 361-390. doi: 10.21608/ssj.2023.300087