دور منصة مدرستي في تنمية مهارات التدريس الإلكتروني في ضوء إطار تيباك (TPACK) لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور منصة مدرستي في تنمية مهارات التدريس الإلكتروني في ضوء إطار  تيباك TPACK لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم. تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية في مدينة عرعر لعام 1443/1444هــ، والبالغ عددهم (1883) معلم ومعلمة بلغ حجم عينة الدراسة (465) معلم ومعلمة. وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي لملائمته لهذا النوع من الدراسة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من (7) مجالات، وهي:




أولاً: مجال المعرفة التدريسية،


ثانياً: مجال المعرفة التقنية،




ثالثاً: مجال المعرفة العلمية،


رابعاً: مجال المعرفة التقنية التدريسية،




خامسًا: مجال المعرفة التقنية العلمية،


سادساً: مجال المعرفة التدريسية العلمية،




سابعاً: مجال المعرفة التقنية التدريسية العلمية.
حيث بلغت مجموع الفقرات للمجال (24) فقرة، وقد تم التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة، وتم معالجة البيانات بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS. أظهرت نتائج هذه الدراسة بأن دور منصة مدرستي في تنمية مهارات التدريس الإلكتروني في ضوء إطار  تيباك TPACK لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم لكافة المجالات كانت بدور عالي. كما أظهرت النتائج على مستوى كل مجال بأن دور منصة مدرستي في تنمية مهارات التدريس الإلكتروني كانت بدور عالي لكافة المجالات. كما توصلت الدراسة بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لدور منصة مدرستي في تنمية مهارات التدريس الإلكتروني في ضوء إطار  تيباك TPACK لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم، تعزى لمتغير النوع الاجتماعي والتخصص والخبرة على المجال الكلي.
 

الكلمات الرئيسية