متطلبات تحقيق الأدوار المستقبلية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء التربية الرقمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تعرف الإطار المفاهيمي للتربية الرقمية، وأهم الأدوار المستقبلية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المتغيرات التكنولوجية المعاصرة، والوقوف على واقع تطبيق الأدوار المستقبلية للمعلمات بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء التربية الرقمية بمحافظة الدقهلية، وأهم المعوقات التي تحول دون تحقيق ذلك، ووضع تصور مقترح لتحقيق ذلك، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتم تصميم أداة البحث (استبانة) وتم تطبيقها على عينة من معلمات رياض الأطفال ومديراتها الرسمية، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج تبين أن واقع تطبيق الأدوار المستقبلية الرقمية لمعلمات رياض الأطفال برياض الاطفال جاء دال إحصائيا بدرجة متوسطة، ولا يطبق كما يلي:

أن تطبيق "التكنولوجيا التعليمية" برياض الأطفال باعتباره أحد الأدوار المستقبلية الرقمية لمعلمات رياض الأطفال جاء بدرجة متوسطة، ولايطبق.
أن تطبيق "تنمية مهارات التفكير العليا" برياض الأطفال باعتباره أحد الأدوار المستقبلية الرقمية لمعلمات رياض الأطفال في جميع العبارات جاء بدرجة متوسطة.
أن تطبيق "المهارات الحياتية للأطفال" برياض الأطفال باعتباره أحد الأدوار المستقبلية الرقمية لمعلمات رياض الأطفال جاء بدرجة (متوسطة).
أن تطبيق "إدارة قدرات الأطفال" باعتباره أحد الأدوار المستقبلية لمعلمات رياض الأطفال جاء دال بالتساوي بدرجة متوسطة، ولا تطبق.
أن تطبيق "إدارة فن عملية التعليم" برياض الأطفال باعتباره أحد الأدوار المستقبلية الرقمية لمعلمات رياض الأطفال جاءت دالة بدرجة (متوسطة)، و(لا تطبق).
أن تطبيق "دعم الاقتصاد المعرفي" برياض الأطفال باعتباره أحد الأدوار المستقبلية الرقمية لمعلمات رياض الأطفال جاءت دالة بدرجة (متوسطة).
تطبيق "منظومة التقويم التربوي الحديث" برياض الأطفال باعتباره أحد الأدوار المستقبلية الرقمية لمعلمات رياض الأطفال جاء في جميع العبارات لصالح البديل (لا تطبق).
وأن معوقات تطبيق أدوار معلمات رياض الأطفال المستقبلية في ضوء التربية الرقمية جاءت دالة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع العبارات لصالح البديل (موافق بدرجة كبيرة)؛ مما استدعى من الباحثة وضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق الأدوار المستقبلية الرقمية برياض الأطفال بمحافظة الدقهلية، ووضع آليات لتنفيذه.

 
 

الكلمات الرئيسية