الملخص: المعلم هو أحد أهم دعائم الموقف التعليمى، والعنصر الفعال في إنجاح منظومة التعليم؛ وينبغي أن تصب مسارات الإصلاح جميعها في نهايتها عند المعلم، فالمعلم المؤهل أكاديميًا، ومهنيًا؛ يحدث أثرًا ملموسًا فى المتعلمين وتؤتي عملية التعلم برمتها أهدافها المنشودة حتى وإن كان هناك بعض أوجه القصور في النواحي الأخرى؛ لذا اهتمت جميع االأنظمة التعليمية بإعداد المعلم أثناء الخدمة وتقديم الدعم والتدريب وغيرها من أمور التي تؤدي في النهاية إلى الارتقاء بمهنة التعليم، وانطلاقًا من أهمية المعلم فى العملية التعليمية وضرورة تزويده بالخبرات التي تؤهله لمواكبة التطور المعرفى والتكنولوجي، فضلاً عن متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، بما يمكنه من إعداد طلابه لمواكبة متطلبات تلك الثورات؛ لذا يتناول البحث فلسفة تفريد التعليم، بغية الإفادة منها في تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية جامعة الأزهر.
خليل, د/ محمد عبد المجيد أحمد. (2023). فلسفة تفريد التعليم، وإمكانية الإفادة منها في تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية جامعة الأزهر "دراسة ميدانية".. العلوم التربوية, 31(1), 233-297. doi: 10.21608/ssj.2023.300602
MLA
د/ محمد عبد المجيد أحمد خليل. "فلسفة تفريد التعليم، وإمكانية الإفادة منها في تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية جامعة الأزهر "دراسة ميدانية".", العلوم التربوية, 31, 1, 2023, 233-297. doi: 10.21608/ssj.2023.300602
HARVARD
خليل, د/ محمد عبد المجيد أحمد. (2023). 'فلسفة تفريد التعليم، وإمكانية الإفادة منها في تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية جامعة الأزهر "دراسة ميدانية".', العلوم التربوية, 31(1), pp. 233-297. doi: 10.21608/ssj.2023.300602
VANCOUVER
خليل, د/ محمد عبد المجيد أحمد. فلسفة تفريد التعليم، وإمكانية الإفادة منها في تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية جامعة الأزهر "دراسة ميدانية".. العلوم التربوية, 2023; 31(1): 233-297. doi: 10.21608/ssj.2023.300602