الملخص: هدفت الدراسة تحديد الأدوار المتطلبة لمعلمي المرحلة الثانوية بالكويت لتعزيز وعي طلابهم بالأمن السيبراني، وذلك من خلال الأبعاد التالية: الديني والأخلاقي، والاجتماعي والفكري، والاقتصادي والتقني، والأمني والقانوني، وتحديد مدى تأـثير متغيرات الجنس (ذكور/ إناث) وسنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات/ من 5 سنوات إلى أقل من10 سنوات/ عشر سنوات فأكثر) والمنطقة (الأحمدي/ مبارك الكبير/ حولي) في وجهة نظر عينة الدراسة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (245) من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية موزعين وفق متغيرات (الجنس/ المنطقة التعليمية/ سنوات الخبرة) وأسفرت النتائج عن أن موافقة أفراد عينة الدراسة على الأدوار المتطلبة لمعلمي المرحلة الثانوية الكويتية لتعزيز وعي طلابهم بالأمن السيبراني جاءت مرتفعة في جميع الأبعاد، كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيري الجنس أو المنطقة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجاباتهم تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوي سنوات الخبرة الأعلى.
الحمدان, د/ سعد إبراهيم مشاري إبراهيم. (2023). الأدوار المتطلبة لمعلمي المرحلة الثانوية بالكويت لتعزيز الوعي بالأمن السيبراني لدى طلابهم.. العلوم التربوية, 31(1), 385-421. doi: 10.21608/ssj.2023.300605
MLA
د/ سعد إبراهيم مشاري إبراهيم الحمدان. "الأدوار المتطلبة لمعلمي المرحلة الثانوية بالكويت لتعزيز الوعي بالأمن السيبراني لدى طلابهم.", العلوم التربوية, 31, 1, 2023, 385-421. doi: 10.21608/ssj.2023.300605
HARVARD
الحمدان, د/ سعد إبراهيم مشاري إبراهيم. (2023). 'الأدوار المتطلبة لمعلمي المرحلة الثانوية بالكويت لتعزيز الوعي بالأمن السيبراني لدى طلابهم.', العلوم التربوية, 31(1), pp. 385-421. doi: 10.21608/ssj.2023.300605
VANCOUVER
الحمدان, د/ سعد إبراهيم مشاري إبراهيم. الأدوار المتطلبة لمعلمي المرحلة الثانوية بالكويت لتعزيز الوعي بالأمن السيبراني لدى طلابهم.. العلوم التربوية, 2023; 31(1): 385-421. doi: 10.21608/ssj.2023.300605