هدفت هذه الدراسة إلى تقديم نموذج مقترح لتطبيق مجتمعات التعلم المهنية بالبيئة المدرسية في المدارس الحكومية بسلطنة عمان من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين، كما هدفت الى دراسة التحديات التي تواجه إدارات المدارس والمعلمين في تطبيق مجتمعات التعلم المهنية والحلول المقترحة من قبلهم لتجاوز هذه التحديات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع المعلومات وتم تطبيق استبانة على (200) فرد من أفراد العينة العشوائية من مديري ومعلمي المدارس الحكومية بمحافظة مسقط، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج منها: إمكانية تطبيق مجتمعات التعليم المهنية من خلال ستة أبعاد ترتكز عليها المدرسة وهي: القيادة الداعمة والمشتركة، القيم والرؤى المشتركة، التعلم الجماعي وتطبيقاته، الممارسات الشخصية المشتركة، الظروف الداعمة (العلاقات)، الظروف الداعمة(الهيكلة). كما توصلت الدراسة إلى تحليل العقبات التي تحول دون تطبيق مجتمعات التعلم المهني بصورة فاعلة ومنها: زيادة الأعباء الملقاة على كاهل المعلم، كما اقترحت الدراسة بعض الإجراءات لتجاوز تلك العقبات منها: ضرورة عقد ورش العمل لتدريب الإداريين والمعلمين على توظيف مجتمعات التعلم المهني في المدارس والذي يشكل عنصرا حيويا في التنمية المهنية للمعلمين، وكذلك تقديم خدمة حيوية للمسؤولين وصناع القرار في السلطنة، وأوصت الدراسة بضرورة إعداد دليل إرشاد للمديرين والمعلمين في سلطنة عمان بخصوص تطبيق مجتمعات التعلم المهني في مدارسهم.
مشترك, د/ حمد اليحمدي و أ/ منى السالمية. (2023). استراتيجية مقترحة لتطبيق مجتمعات التعلم المهنية بالبيئة المدرسية في المدارس الحكومية بمحافظة مسقط.. العلوم التربوية, 31(1), 423-462. doi: 10.21608/ssj.2023.300606
MLA
د/ حمد اليحمدي و أ/ منى السالمية مشترك. "استراتيجية مقترحة لتطبيق مجتمعات التعلم المهنية بالبيئة المدرسية في المدارس الحكومية بمحافظة مسقط.", العلوم التربوية, 31, 1, 2023, 423-462. doi: 10.21608/ssj.2023.300606
HARVARD
مشترك, د/ حمد اليحمدي و أ/ منى السالمية. (2023). 'استراتيجية مقترحة لتطبيق مجتمعات التعلم المهنية بالبيئة المدرسية في المدارس الحكومية بمحافظة مسقط.', العلوم التربوية, 31(1), pp. 423-462. doi: 10.21608/ssj.2023.300606
VANCOUVER
مشترك, د/ حمد اليحمدي و أ/ منى السالمية. استراتيجية مقترحة لتطبيق مجتمعات التعلم المهنية بالبيئة المدرسية في المدارس الحكومية بمحافظة مسقط.. العلوم التربوية, 2023; 31(1): 423-462. doi: 10.21608/ssj.2023.300606