درجة استخدام التعلم النقال في تدريس العلوم للصف الثالث المتوسط من وجهة نظر المعلمات بمدينة مكة المكرمة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة استخدام التعلم النقال في تدريس العلوم للصف الثالث المتوسط من وجهة نظر المعلمات بمدينة مكة المكرمة، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، فتم بناء الاستبانة كأداة للدراسة، شملت على (16) عبارة موزعة على محورين: محور الاستخدام ومحور الأهمية، وقد تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من جميع افراد مجتمع الدراسة وعددهن (47) معلمة علوم للصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة، واظهرت النتائج أن درجة استخدام التعلم النقال في تدريس العلوم للصف الثالث المتوسط من وجهة نظر المعلمات كانت بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (4.17)، كما جاءت درجة أهمية التعلم النقال في تدريس العلوم للصف الثالث المتوسط من وجهة نظر المعلمات بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (4.19)، ولم تظهر النتائج فروق دالة إحصائيًا بين استجابات العينة حول كل من درجة الاستخدام، وأهمية استخدام التعلم النقال لدى معلمات العلوم للصف الثالث المتوسط من وجهة نظرهن وفقاً لمتغيري (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). وأوصت الدراسة بتعزيز النتائج الإيجابية التي توصلت لها الدراسة الحالية، واستخدام التعلم النقال في تدريس العلوم للصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة ؛ وتقديم الحوافز وتشجيع المعلمات لاستخدام التعلم النقال في تدريس العلوم والمتابعة لذلك سواء من قبل الإشراف التربوي أو من قبل الإدارة المدرسية، إضافة الى عقد ورش عمل تدريبية لكيفية الاستفادة من الأجهزة النقالة وتوظيف التعلم النقال في تدريس العلوم بكفاءة.
 

الكلمات الرئيسية