واقع القيادة التشاركية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع ممارسة مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط للقيادة التشاركية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمين، والكشف فيما إذا كان هناك فروق ذات دالة إحصائية بين تقديرات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (الجنس- سنوات الخبرة – المؤهل العلمي).واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكون مجتمع الدراسة من عينة معلمي المدارس بمحافظة مسقط للعام الدراسي 2020 /2021م إذ بلغ عددهم (100) معلم ومعلمة، وتم استخدام أداة الاستبانة.
ومن أهم نتائج الدراسة أن درجة موافقة عينة الدراسة على فقرات مجال القيادة التشاركية متوسطة، درجة موافقة عينة الدراسة على فقرات مجال فاعلية اتخاذ القرار متوسطة، هناك علاقة طردية بين واقع ممارسة القيادة التشاركية وفاعلية اتخاذ القرار، وعلاقة طردية بين ممارسة القيادة التشاركية ومتغير الجنس.
 

الكلمات الرئيسية