معوقات تطبيق التعليم عن بعد واستراتيجيات التقويم البديل بالتعليم الجامعي في ظل جائحة كورونا من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية التربية النوعية /جامعة الزقازيق.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
   هدف البحث إلي تحديد أهم معوقات تطبيق التعليم عن بعد واستراتيجيات التقويم البديل التي تواجه أعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق، حيث تم إعداد إستبيان معوقات تطبيق التعليم عن بعد من وجهه نظرأعضاء هيئة التدريس، وإستبيان معوقات تطبيق التعليم عن بعد من وجهه نظر طلاب كلية التربية النوعية/ جامعة الزقازيق، وكذلك إستبيان معوقات تطبيق استراتيجيات التقويم البديل من وجهه نظرأعضاء هيئة التدريس، وإستبيان معوقات تطبيق استراتيجيات التقويم البديل من وجهه نظرطلاب كلية التربيةالنوعية/جامعة الزقازيق، حيث تم تطبيق هذا الأستبيان على عدد (120) عضو هيئة تدريس، (761) طالب وطالبة من كلية التربية النوعية /جامعة الزقازيق، وبعد تطبيق جميع الاستبيانات على عينة البحث وحساب متوسطات درجات إستجاباتهم على فقرات الاستبيان وكذلك الإنحراف المعيارى وتم ترتيبهم تنازليا، حيث إن المعوقات الاكثر متوسط تعد هي التي تواجه عضو هيئة التدريس والطلاب أثناء تطبيق التعليم عن بعد وقد إتضح أن هناك معوقات خاصة بالبنية التحتية وكذلك معوقات خاصة بمنصات التعليم عن بعد سواء المتزامنة أو غير المتزامنة، كما أوضح البحث الحالي أن هناك معوقات خاصة بتطبيق استراتيجيات التقويم البديل متعلقة بالبنية التحتية، وخصائص التقويم البديل.
ولكون العينة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، قامت الباحثتان بحساب الفروق بينهم باستخدام اختبار "ت" للتأكد أن المعوقات التى تواجه كل منهما فى التعليم عن بعد، وكذلك استراتيجيات التقويم البديل، وبالفعل اكدت نتائج هذا التحليل بعدم وجود فروق بين آرائهم حول تلك المعوقات سواء بالنسبة للتعليم عن بعد أو استراتيجيات التقويم البديل، وبناء على تلك النتائج قامت الباحثتان بوضع تصور مقترح للتغلب علي معوقات تطبيق التعليم عن بعد والتقويم البديل.
 

الكلمات الرئيسية