استراتيجيات الاستماع كمنبأت بالقلق السمعي وكفاءة الذات السمعية لدى طالبات الجامعة الدارسات للغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى التحقق من إمكانية التنبؤ بالقلق السمعي وكفاءة الذات السمعية من خلال درجة طالبات الجامعة الدارسات للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مقياس استراتيجيات الاستماع، ومعرفة أي استراتيجيات الاستماع أكثر إسهامًا في القلق السمعي وكفاءة الذات السمعية، وكذلك الكشف عن الفروق في استراتيجيات الاستماع والقلق السمعي وكفاءة الذات السمعية لدى طالبات الفرقتين الأولى والرابعة، وتكونت العينة من (464) طالبة بقسم علم النفس بكلية الدراسات الإنسانية للبنات بجامعة الأزهر بالقاهرة، منهن (303) طالبة بالفرقة الأولى، و(161) طالبة بالفرقة الرابعة، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وأعد الباحثان مقاييس: استراتيجيات الاستماع، والقلق السمعي، وكفاءة الذات السمعية، وتوصلت النتائج إلى أنه يمكن التنبو بالقلق السمعي وكفاءة الذات السمعية من خلال درجات الطالبات في مقياس استراتيجيات الاستماع، وأن استراتيجيات الاستماع الاجتماعية/الانفعالية أكثر الاستراتيجيات إسهامًا في التنبؤ بالقلق السمعي وكفاءة الذات السمعية يليها الاستراتيجيات المعرفية ثم الاستراتيجيات الما وراء معرفية، كما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات الفرقتين الأولى والرابعة في القلق السمعي لصالح طالبات الفرقة الأولى، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الفرقتين الأولى والرابعة في كفاءة الذات السمعية واستراتيجيات الاستماع لصالح طالبات الفرقة الرابعة، واختتم البحث بتقديم التوصيات وبحوث مستقبلية مقترحة.
 

الكلمات الرئيسية