دور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات القيادية لدي طلبة جامعة السلطان قابوس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الكشف عن دور الأنشطة الطلابية بجامعة السلطان قابوس في تنمية المهارات القيادية لدي طلبتها من وجهة نظر الطلبة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد إستبانة مكونة من (53) فقرة موزعة على ست مهارات قيادية هي )القدرة على تحمل المسئولية، القدرة على اتخاذ القرار، القدرة على حل المشكلات، القدرة على إدارة الوقت، القدرة على التفاعل الاجتماعي، القدرة على التفاوض)، وتم تطبيق أداة الدراسة بعد التحقق من صدقها ومن قيمة ثباتها لكرونباخ-ألفا والتي بلغت (0.922) على مستوى الأداة ككل أما عينة الدراسة فقد بلغت (130) طالباً وطالبة موزعة كالتالي: وفقًا للنوع إلي (63 ) طالب، و(67) طالبة، ووفقًا للكلية إلي (40) طالب من الكليات الإنسانية وتشمل كليات (التربية، الآداب والعلوم الإجتماعية، الحقوق، الاقتصاد والعلوم السياسية) و(90) طالبًا من الكليات العلمية وتشمل كليات (الطب، الهندسة، العلوم، الزراعة والعلوم البحرية، التمريض). وقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية لإستجابات عينة الدراسة، وكذلك اختبار ت (T-test) لحساب دلالة الفروق. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الموافقة كانت "كبيرة" على جميع محاور الاستبانة وذلك بمتوسط حسابي (3.92) وإنحراف معياري (0.841) مما يوضح أن الأنشطة الطلابية الجامعية لها دور كبير في تنمية المهارات القيادية لدى الطلبة المشاركين في الأنشطة، وتوصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=α) بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور على الأداءة ككل، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الكلية، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل دور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات القيادية بجامعة السلطان قابوس، من أهمها مشاركة الطلبة في تخطيط الأنشطة وإدارتها، وتضمين الخطة الإستراتيجية للجامعة مجال كامل عن الأنشطة الطلابية.