القيادة التحويلية وتأثيرها على الإبداع الاستراتيجي المستدام في بعض المؤسسات التابعة لوزارة التربية بدولة الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
هدف البحث إلى رصد واقع القيادة التحويلية والإبداع الاستراتيجي المستدام في بعض المؤسسات التابعة لوزارة التربية بدولة الكويت، وتحديد أثر القيادة التحويلية على الإبداع الاستراتيجي المستدام في تلك المؤسسات من وجهة نظر الموظفين فيها. وتم توظيف منهج البحث الوصفي المسحي القائم على الاستبانة. وتم تطبيق البحث على عينة تضمنته (85) من الموظفين في بعض المؤسسات التابعة لوزارة التربية بدولة الكويت. تم جمع البيانات باستخدام اداة استبانة تضمنت محورين، أولهما مخصص لممارسات القيادة التحويلية والآخر مخصص للإبداع الاستراتيجي المستدام. تم تحليل البيانات باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي (المتوسطات والانحرافات المعيارية والنسب والتكرارات والرتب) وأساليب الاحصاء الاستدلالي (معامل الارتباط لبيرسون وتحليل الانحدار). أسفرت نتائج البحث عن وجود مستوى متوسط من القيادة التحويلية وأبعادها (التأثير المثالي- الاستثارة الفكرية- الاهتمام الفردي- التمكين) والإبداع الاستراتيجي المستدام كما أبرزت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين القيادة التحويلية والإبداع الاستراتيجي المستدام كما أوضحت النتائج إمكانية التنبؤ على نحو دال إحصائياً بالإبداع الاستراتيجي المستدام في ضوء أبعاد القيادة التحويلية واستناداً إلى هذه النتائج تمت التوصية بـتقديم دورات تدريبية لمديري المؤسسات التابعة لوزارة التربية على ممارسات القيادة التحويلية وكيفية تطبيقها، كما تم اقتراح دراسة متغيرات أخرى يمكن أن يكون لها تأثير في بعض المؤسسات التابعة لوزارة التربية مثل الاتجاهات البيئية لدى القادة وأنماط أخرى للقيادة.
 

الكلمات الرئيسية