علاقة الكفاءة الذاتية بتطوير الأداء الإشرافي للمشرفين التربويين بمحافظة القنفذة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين كل من الكفاءة الذاتية وتطوير الأداء الإشرافي لدى المشرفين التربويين بمحافظة القنفذة، وقد اتبعت الدراسة المنهج الارتباطي، وتمثلت الأداة في استبانة من إعداد الباحثة تكونت من محورين، يقيس أولهما الكفاءة الذاتية ويتكون من ثلاثة أبعاد فرعية: الكفاءة المعرفية، والكفاءة الاستراتيجية، والكفاءة التنظيمية، بينما يقيس المحور الثاني درجة تطوير الأداء الإشرافي، ويتكون من مجالين: التخطيط، واتخاذ القرار. وطبق البحث على عينة مكونة من (202) مشرفاً ومشرفة تربوية يمثلون ما نسبته 60.7% من المجتمع. وقد أظهرت النتائج أن درجة الكفاءة الذاتية بأبعادها (المعرفية، الاستراتيجية، والتنظيمية) كانت عالية جداً، وكذلك درجة تطوير الأداء الإشرافي بمجاليه (التخطيط واتخاذ القرار) كانت عالية جداً، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة قوية ودالة إحصائياً بين درجة الكفاءة الذاتية بأبعادها ودرجة تطوير الأداء الإشرافي بمجاليه، ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في درجة الكفاءة الذاتية وأبعادها الفرعية تعزى لاختلاف: المؤهل، وعدد سنوات الخبرة؛ بينما وجدت فروق في بُعديّ الكفاءة الاستراتيجية والكفاءة التنظيمية تعزى لاختلاف النوع لصالح المشرفات التربويات، كما لم توجد فروق دالة إحصائياً في درجة تطوير الأداء الإشرافي ومجاليه الفرعيين تعزى لاختلاف: النوع، والمؤهل العلمي، بينما وجدت فروق في مجال اتخاذ القرار وفي الدرجة الكلية تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح المشرفين ذوي الخبرة من 10 سنوات فأكثر.
 

الكلمات الرئيسية