واقع الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض في ضوء مهارات التفكير المنطقي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى الكشف عن واقع الممارسات التدريسية لدى معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفكير المنطقي بمدينة الرياض. ولتحقيق الهدف من البحث تم اتباع المنهج الوصفي بأسلوب الملاحظة. حيث تكونت عينة البحث من (50) معلمة رياضيات بالمرحلة المتوسطة بمدارس التعليم العام الحكومي. وتمثلت أداة البحث في بطاقة الملاحظة للكشف عن الممارسات التدريسية للمعلمات في ضوء مهارات (الاستدلال التناسبي، التحكم في المتغيرات، الاستدلال الترابطي، الاستدلال الاحتمالي، والاستدلال التوافقي).
وأهم ما أسفرت عنه نتائج البحث ما يلي:

توافر الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض لمهارات الاستدلال التناسبي بدرجة متوسطة.
توافر الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض لمهارات التحكم بالمتغيرات بدرجة كبيرة.
توافر الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض لمهارات الاستدلال الترابطي بدرجة متوسطة.
توافر الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض لمهارات الاستدلال الاحتمالي بدرجة ضعيفة.
توافر الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض لمهارات الاستدلال التوافقي بدرجة ضعيفة.