معوقات النشر العلمي الدولي لدى أعضاء هيئة التدريس فى الكليات التربوية بجامعة القاهرة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
سعت الدراسة الحالية إلى استكشاف معوقات النشر الدولى لدى أعضاء هيئة التدريس فى الكليات التربوية بجامعة القاهرة، واعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها على المنهج الوصفى، وحرصت الدراسة على أن تكون العينة ممثلة لمجتمع الدراسة، حيث أرسل الباحث استبانة إلكترونية لجميع أعضاء هيئة التدريس فى الكليات التربوية بجامعة القاهرة، والبالغ عددهم (319) عضو هيئة تدريس، وبلغ عدد المستجيبين (102) عضو هيئة تدريس من مختلف الأقسام والدرجات العلمية بالكليات التربوية.
وخلصت الدراسة إلي أن درجة موافقة أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس على توافر أبعاد معوقات النشر العلمي الدولي لأعضاء هيئة التدريس فى الكليات التربوية بجامعة القاهرة فى المحور الأول ككل كانت بدرجة كبيرة، وحصل البعد الخاص بالمعوقات المتعلقة بالاتجاهات والمهارات والمعارف اللازمة لأعضاء هيئة التدريس للنشر الدولي، علي المرتبة الأولي فى الترتيب تبعا لاستجابات أفراد العينة بدرجة كبيرة، وحصل البعد الخاص بالمعوقات المتعلقة بالمناخ الأكاديمي وإدارة شئون البحث العلمي بالجامعة، علي المرتبة الثانية فى الترتيب بدرجة كبيرة، أما البعد الخاص بالمعوقات المتعلقة بالدوريات العلمية الدولية وإجراءات النشر الدولي لأعضاء هيئة التدريس للنشر الدولي، فقد حصل علي المرتبة الثالثة فى الترتيب بدرجة كبيرة.
كما خلصت الدراسة إلى أن درجة موافقة أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس على تحقق أبعاد متطلبات مواجهة معوقات النشر العلمي الدولي لأعضاء هيئة التدريس فى الكليات التربوية بجامعة القاهرة فى المحور الثاني ككل كانت بدرجة كبيرة، وحصل البعد الخاص بالمتطلبات التى تتعلق بالدوريات العلمية الدولية وإجراءات النشر الدولي، علي المرتبة الأولي فى الترتيب تبعا لاستجابات أفراد العينة بدرجة كبيرة، كما حصل البعد الخاص بالمتطلبات التى تتعلق بالمناخ الأكاديمي وإدارة شئون البحث العلمي بالجامعة، على المرتبة الثانية فى الترتيب بدرجة كبيرة، أما البعد الخاص بالمتطلبات التى تتعلق بالاتجاهات والمهارات والمعارف اللازمة لأعضاء هيئة التدريس للنشر الدولي، فقد حصل علي المرتبة الثالثة فى الترتيب بدرجة كبيرة.
كما خلصت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول معوقات النشر العلمي الدولي لدى أعضاء هيئة التدريس فى الكليات التربوية بجامعة القاهرة، ومتطلبات المواجهة تعزي لمتغير الجنس (ذكور – إناث) والدرجة العلمية (أستاذ – أستاذ مساعد – مدرس)، والقسم العلمي، وخلصت الدراسة كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.05 بين متوسطات المجموعات وفقا للكلية في الاستبانة ككل، وفى المحور الأول (معوقات النشر العلمي الدولي) لصالح كلية التربية للطفولة المبكرة وكلية التربية النوعية.
 

الكلمات الرئيسية