معوقات تحقيق الميزة التنافسية في الجامعات السعودية الأهلية وسُبُل التغلب عليها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدّراسة إلى ‏الكشف عن معوقات بناء الميزة التنافسية للجامعات السعودية الأهلية في جوانب (إعداد الكفاءات الإستراتيجية، بناء ‏الشراكات الإستراتيجية، تطوير البحث العلمي، الهيكل التنظيمي، العلوم والتكنولوجيا) والتوصل إلى المقترحات وسُبُل التغلب على المعوقات من وجهة نظر أفراد الدّراسة، اتبعت المنهج الوصفي وتكوّنت العينة من (396) عضو هيئة التدريس ورؤساء ‏الأقسام بالجامعات السعودية الأهلية من جامعة الأمير سلطان والجامعة العربية المفتوحة وجامعة الأمير محمد بن فهد، وجامعة الفيصل، وقد تم إعداد استبانة تكوّنت من (22) عبارة تم التأكد من صدقها وثباتها وقد خلصت النتائج إلى تبين أن المتوسط الحسابي للمعوقات (4.32) وبدرجة موافقة مرتفعة بشدة، وقد جاءت معوقات بناء الميزة ‏التنافسية للجامعات، من (4.47- 4.17) وجاء مجال إعداد الكفاءات الاستراتيجية بالرتبة الأولى،ويليه ‏مجال تطوير البحث العلمي ثم في المرتبة الثالثة مجال تطوير الهيكل التنظيمي وفي المرتبة الرابعة مجال العلوم ‏والتكنولوجيا وفي المرتبة الخامسة مجال بناء الشراكات الاستراتيجية.  وجدير بالذكر أن كل الابعاد حصلت ‏على موافقة أفراد عينة الدراسة وبدرجة موافقة مرتفعة أو مرتفعة بشدة، وقد كانت أبرز المقترحات والحلول نشر ‏الثقافة التنظيمية الداعمة للميزة التنافسية المشتركة للجهات المستفيدة، ومعالجة جوانب الضعف في نظام ‏الحوافز الحالي لتقديم ‏الحوافز المجزية للمتميزين ومعالجة العراقيل التنظيمية، وقناعة القيادة العليا ‏بأهمية الشراكات ‏‏الاستراتيجية وعقد شراكات مع ‏المؤسسات الصناعية‏، والربط بين معايير التميز بالتصنيف العالمي ‏للجامعات ‏وجهود الجامعات لتحقيق الميزة التنافسية ‏وتوفير مصادر التمويل للجامعات بالاستفادة من توظيف الاقتصاد ‏المعرفي، والتغلب على المخاطر التقنية التي تتعلق بمشكلات ‏الأمن والحماية، وتطوير الهياكل التنظيمية ‏للجامعات، وتبني العمل الجماعي كأسلوب إداري على مختلف مستويات الإدارية وفي ضوء النتائج أوصت ‏بتبني الحلول والمقترحات من قبل المسؤولين في الجامعات الأهلية عند بناء الميزة التنافسية لجامعتهم والعمل على ‏تخطي وتجاوز المعوقات التي أثبتتها نتائج الدراسة