ملخص الدراسة: تُعد الجامعات البحثية ضرورةٌ ملحةٌ فرضها الواقع العالمي والمتغيرات الدولية والمحلية، وقد انتشرت نماذجها عالمياً على اختلاف مسمياتها، وأشكالها، بهدف الربط بين البحث العلمي من ناحيةٍ وحاجات المجتمع من ناحيةٍ أخرى، فضلاً عن تحقيق عائد مادي يسهم كأحد مصادر التمويل فى الإنفاق على التعليم الجامعي. وقد سعت الدراسة الراهنة من خلال استخدام المنهج الوصفي وتحليل الأدب التربوي، والبحوث والدراسات السابقة لتحليل واقع البحث العلمي في مصر، ومشكلاته، وتحليل مفهوم الجامعات البحثية، ونشأتها وتطورها، ودواعي ظهورها، وانتشارها عالمياً، وخصائصها ومقوماتها، وأبرز نماذجها العالمية والعربية، والمحلية، وعوامل نجاحها. واستخدمت الدراسة الراهنة استبانة مع عينة عشوائية مكونة من (860) عضو هيئة تدريس بجامعات القاهرة، والإسكندرية، وطنطا، وأسيوط للتعرف على آرائهم حول التصور المقترح المقترح لتبني الجامعات البحثية في مصر بناءً على تحليل الخبرات العالمية والمحلية، وخلصت الدراسة إلى اتفاق أعضاء هيئة التدريس باختلاف متغيرات الدراسة (الدرجة العلمية، الجنس، التخصص) على الحاجة لإنشاء الجامعات البحثية في مصر، واتفاقهم على عناصر التصور المقترح والذي اشتمل على الفلسفة والأهداف، والمتطلبات، والإدارة الجامعية، والتمويل، وأعضاء هيئة التدريس، كما عرضت الدراسة للمعوقات المحتملة وسبل التغلب عليها.
محمود, د/ خالد صلاح حنفى. (2022). الجامعات البحثية كمدخل لتطوير البحث العلمي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة: دراسة تحليلية. العلوم التربوية, 30(4), 569-621. doi: 10.21608/ssj.2022.306641
MLA
د/ خالد صلاح حنفى محمود. "الجامعات البحثية كمدخل لتطوير البحث العلمي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة: دراسة تحليلية". العلوم التربوية, 30, 4, 2022, 569-621. doi: 10.21608/ssj.2022.306641
HARVARD
محمود, د/ خالد صلاح حنفى. (2022). 'الجامعات البحثية كمدخل لتطوير البحث العلمي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة: دراسة تحليلية', العلوم التربوية, 30(4), pp. 569-621. doi: 10.21608/ssj.2022.306641
VANCOUVER
محمود, د/ خالد صلاح حنفى. الجامعات البحثية كمدخل لتطوير البحث العلمي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة: دراسة تحليلية. العلوم التربوية, 2022; 30(4): 569-621. doi: 10.21608/ssj.2022.306641