فعالية برنامج تدريبي باستخدام الأفلام الكرتونية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى التلاميذ زارعي القوقعة المدمجين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي باستخدام الأفلام الكرتونية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى التلاميذ زارعي القوقعة المدمجين، وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا وطفلة من الأطفال زارعي القوقعة الالكترونية، وترواحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) عامًا بمتوسط عمري قدره (10.30)، وانحراف معياري (1.13)، ولا توجد لديهم أية إعاقات أخرى، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وتكونت من (10) أطفال، والأخرى ضابطة وتكونت من (10) أطفال، واستخدمت الأدوات التالية: اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل، 2011)، ومقياس المهارات اللغوية (إعداد الباحثين)، والبرنامج التدريبى باستخدام الأفلام الكرتونية (إعداد الباحثين)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للمهارات اللغوية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمهارات اللغوية لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمهارات اللغوية لدى المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية