درجة امتلاك معلمي ذوي الإعاقة السمعية للكفايات التعليمية لمرحلة التعليم ما قبل الجامعي بسلطنة عمان.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة الى تعرف درجة امتلاك معلمي ذوي الإعاقة السمعية للكفايات التعليمية لمرحلة التعليم المدرسي بسلطنة عمان. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. تكونت عينة الدراسة من (70) معلما ومعلمة، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد استخدمت الاستبانة -بعد ان تم قياس صدقها وثباتها- لجمع البيانات، واظهرت نتائج الدراسة امتلاك معلمي ذوي الإعاقة السمعية للكفايات التعليمية اللازمة لتدريس المعاقين سمعيا بمتوسط حسابي (4.3389) بدرجة مرتفع جدا.
كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير الجنس ولصالح الاناث، وأوضحت الدارسة الى عدم وجود أي فروق ذات دلالة إحصائية في امتلاك الكفايات التعليمية لدى معلمي ذوي الإعاقة السمعية تعزى لمتغير المستوى التعليمي وعدد سنوات الخبرة. 
وقد أوصى الباحثان بأهمية تعزيز كفايات معلمي الإعاقة السمعية وفقا للمستجدات والتطورات التكنولوجية الحديثة، وضرورة تأهيل الطالب المعلم في كليات التربية بالكفايات اللازمة لتحقيق منظومة تعليمية متكاملة وتحقق المخرجات التعليمية المطلوبة.
 

الكلمات الرئيسية