تقويم منصة "مدرستي" في ضوء معايير سكورم (SCORM) من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية بمحافظة الخرج.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تقويم منصة مدرستي في ضوء معايير النموذج المرجعي لمكونات المحتوى التشاركي SCORM من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية في محافظة الخرج بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثان المنهج الوصفي (المسحي) لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتم توزيع الاستبانة على (322) معلمة من معلمات المرحلة الابتدائية بالخرج، وتم جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها باستخدام برنامج "الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية" SPSS25، وذلك باللجوء إلى المعاملات والأساليب الإحصائية منها معامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفاكرونباخ، والتكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار (T.Test)، وتحليل التباين الأحادي، واختبار L.S.D للمقارنات البعدية، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تقويم أفراد عينة الدراسة لجودة منصة مدرستي في ضوء معايير SCORM جاءت بدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط العام لآراء عينة الدراسة (4.05) وهذا يعطى مؤشراً على مدى توافر معايير SCORM في منصة مدرستي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة حول جودة منصة مدرستي وفقاً لمتغير الصفوف الدراسية، وقد اقترحت عينة الدراسة الاهتمام بالبنية التحتية للإنترنت، وزيادة الطاقة الاستيعابية لمنصة مدرستي، وتوفير مراكز للدعم على مدار الساعة، وكذلك تكثيف الدورات التدريبية التي تساعد المعلمات في تعرف أهم مميزات وخصائص منصة مدرستي للاستفادة منها بشكل كبير في عملية التعليم والتعلم، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بالمتابعة بشكل مستمر لمنصة مدرستي، والتأكد من مدى توافر معايير الجودة فيها، والعمل بالمقترحات التي قدمها أفراد عينة الدراسة حول تطوير جودة منصة مدرستي، وكذلك إجراء دراسات تتناول تقويم منصة مدرستي في مراحل التعليم الأخرى في ضوء أحد معايير الجودة العالمية.
 

الكلمات الرئيسية