تقويم استخدام المعامل الافتراضية في ضوء مهارات التفكير الإبداعي لدى معلمات العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية بمحافظة الخرج.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تقويم استخدام المعامل الافتراضية، في ضوء مهارات التفكير الإبداعي لدى معلمات العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية بمحافظة الخرج، وقد سعت الدراسة للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما طرق تقويم استخدام المعامل الافتراضية، في ضوء مهارات التفكير الإبداعي لدى معلمات العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية بمحافظة الخرج؟ وتكون مجتمع الدراسة من (150) معلمة من معلمات العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بمحافظة الخرج، وعينة الدراسة من (109) معلمة، تم اختيارها بطريقة المسح الشامل، وطبقت عليهن آداة الدراسة (الاستبانة) المكونة من (45) فقرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات معلمات العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لواقع استخدامهن للمعامل الافتراضية، في ضوء مهارات التفكير الإبداعي بصورة مجملة، جاءت بدرجة (مرتفعة) مقتربة من الدرجة المرتفعة جدًا، كما أظهرت وجود عددٍ من المعوقات التي تحد من استخدام المعامل الافتراضية، في ضوء مهارات التفكير الإبداعي بدرجة (مرتفعة جدًا).
وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بتأمين الظروف المكانية، والتجهيزات المناسبة من الأجهزة والمعامل، والتخفيف من العبء التدريسي والتقليل من تكليفهن بأعمال إدارية؛ حتى يتسنى استخدام المعامل الافتراضية، في ضوء مهارات التفكير الإبداعي، وكذلك تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية، في مجال استخدام المعامل الافتراضية، في ضوء مهارات التفكير الإبداعي.
 

الكلمات الرئيسية