الفروق في الكفاءة الذاتية وجودة الحياة لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في الكفاءة الذاتية وجودة الحياة لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (النوع، والتخصص الدراسي)، وقد تألفت عينة الدراسة من (325) طالبًا وطالبة من طلاب السنتين الأولى والرابعة  بالتخصصات الأدبية والعلمية بالجامعة، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (18- 23) سنة، بمتوسط عمري (18.87)، وانحراف معياري (1.870)، بواقع (126) ذكور، و(199) إناث، واستخدمت الدراسة مقياسي الكفاءة الذاتية وجودة الحياة لدى طلاب الجامعة (إعداد: الباحثة). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طلاب الجامعة على مقياس الكفاءة الذاتية وبين درجاتهم على مقياس جودة الحياة. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب الجامعة على الدرجة الكلية لمقياسي الكفاءة الذاتية وجودة الحياة تُعزى لاختلاف النوع (ذكور، إناث) لصالح الطالبات الإناث. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب التخصصات الأدبية والعلمية في الدرجة الكلية لمقياسي الكفاءة الذاتية وجودة الحياة وعواملهما الفرعية.
 

الكلمات الرئيسية