المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى عينة من الشباب في مدينتي الرياض وجدة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن، ومقياس (خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة إعداد الباحثة)، وتكونت عينة الدراسة من (424) شاباً من الذكور والإناث في مدينتي الرياض وجدة.
وبتحليل النتائج توصلت الدراسة إلى أن أكثر أبعاد الإساءة انتشارا لدى عينة الشباب في مدينتي الرياض وجدة حسب درجات المتوسطات الحسابية جاءت بالترتيب التالي (الإساءة الجسدية بالمرتبة الأولى، ثم الإساءة النفسية، ثم الإهمال ثم الإساءة الجنسية في المرتبة الأخيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في الدرجة الكلية لخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة يعزى لمتغيري (النوع والمكان)، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، قدمت الباحثة العديد من التوصيات والاقتراحات.
مشترك, أ/ بسمه بنت عبدالعزيز محمد حلمي ود/ رضية حميد الدين. (2023). خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى عينة من الشباب في مدينتي الرياض وجدة.. العلوم التربوية, 31(2), 319-345. doi: 10.21608/ssj.2023.309124
MLA
أ/ بسمه بنت عبدالعزيز محمد حلمي ود/ رضية حميد الدين مشترك. "خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى عينة من الشباب في مدينتي الرياض وجدة.", العلوم التربوية, 31, 2, 2023, 319-345. doi: 10.21608/ssj.2023.309124
HARVARD
مشترك, أ/ بسمه بنت عبدالعزيز محمد حلمي ود/ رضية حميد الدين. (2023). 'خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى عينة من الشباب في مدينتي الرياض وجدة.', العلوم التربوية, 31(2), pp. 319-345. doi: 10.21608/ssj.2023.309124
VANCOUVER
مشترك, أ/ بسمه بنت عبدالعزيز محمد حلمي ود/ رضية حميد الدين. خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى عينة من الشباب في مدينتي الرياض وجدة.. العلوم التربوية, 2023; 31(2): 319-345. doi: 10.21608/ssj.2023.309124