الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مستوى وعي معلمات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عن مفهوم استراتيجية تدريس الاقران، والتعرف إلى مستوى تطبيقهن، والتعرف على معيقات التطبيق في المرحلة الابتدائية. وأتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت العينة من (22) معلمة من معلمات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في المرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية في مدينة الرياض. وتم استخدام استبانة تم بنائها من الدراسات السابقة مع وضع تعديلات من الباحثة ليتناسب مع الفئة موضع الدراسة. أوضحت نتائج الدراسة الحالية أن لدى المعلمات بالمرحلة الابتدائية معلومات مناسبة عن مفهوم استراتيجية تدريس الأقران ومصطلحاتها، وحول مراحل تطبيقها. ولديهن وعياً كافياً بأهمية تطبيق استراتيجية تدريس الأقران مع التلميذات ذوات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في المرحلة الابتدائية، ولكن هناك الكثير من المعيقات تعيق تطبيق الاستراتيجية بشكلها الصحيح.
مشترك, أ/ أمل بنت سالم الفيفي وأ.د إبراهيم بن عبدالله العثمان. (2023). مستوى تطبيق معلمات ذوات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لإستراتيجية تدريس الأقران في المرحلة الابتدائية.. العلوم التربوية, 31(2), 347-374. doi: 10.21608/ssj.2023.309126
MLA
أ/ أمل بنت سالم الفيفي وأ.د إبراهيم بن عبدالله العثمان مشترك. "مستوى تطبيق معلمات ذوات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لإستراتيجية تدريس الأقران في المرحلة الابتدائية.", العلوم التربوية, 31, 2, 2023, 347-374. doi: 10.21608/ssj.2023.309126
HARVARD
مشترك, أ/ أمل بنت سالم الفيفي وأ.د إبراهيم بن عبدالله العثمان. (2023). 'مستوى تطبيق معلمات ذوات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لإستراتيجية تدريس الأقران في المرحلة الابتدائية.', العلوم التربوية, 31(2), pp. 347-374. doi: 10.21608/ssj.2023.309126
VANCOUVER
مشترك, أ/ أمل بنت سالم الفيفي وأ.د إبراهيم بن عبدالله العثمان. مستوى تطبيق معلمات ذوات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لإستراتيجية تدريس الأقران في المرحلة الابتدائية.. العلوم التربوية, 2023; 31(2): 347-374. doi: 10.21608/ssj.2023.309126