تصور مقترح لتوظيف معلمات الدراسات الإسلامية الألعاب التعليمية الإلكترونية في التدريس بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الخرج.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

أ/ رفيعه بنت أحمد الصندلي  وأ.د/ ريم عبد العزيز العلي*




الملخص:
هدفت هذه الدِّراسة إلى وضع تصور مقترح لتوظيف معلمات الدراسات الإسلامية الألعاب التعليمية الإلكترونية في التدريس. واستخدم المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت أداة "الاستبانة" المكونة من (41) فقرة توزعت في خمسة مجالات هي (التخطيط، التصميم، الإنتاج والتطوير، التنفيذ، التقويم)، وأداة المقابلة للبحث في أفكار إثرائية كمقترحات لإعداد التصور المقترح. وتم توزيع الأداة الأولى الاستبانة على عينة مكونة من (118) معلمة من معلمات الدراسات الإسلامية بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية بمحافظة الخرج، وطبقت أداة المقابلة على جميع مشرفات مقرر الدراسات الإسلامية والبالغ عددهن (11) مشرفة، إضافة إلى (10) معلمات لمقرر الدراسات الإسلامية في المدارس الحكومية الابتدائية بمحافظة الخرج. وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لواقع توظيف معلمات الدراسات الإسلامية الألعاب التعليمية الإلكترونية في التدريس بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الخرج من وجهة نظر عينة الدراسة حصلت على متوسط حسابي (3.98)، ووزن نسبي (79.6)، وبدرجة كبيرة. وأن جميع مجالات أداة الدراسة "الاستبانة" قد حصلت على درجة تقدير كبيرة،  وجاء المجال الرابع "التنفيذ" في الترتيب الأول بأعلى متوسط حسابي مقداره (4.05)، ووزن نسبي (81)، وكما توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مجالات الإنتاج والتطوير، والتنفيذ، والتقويم، والدرجة الكلية لواقع توظيف معلمات الدراسات الإسلامية الألعاب التعليمية الإلكترونية في التدريس تعزى لمتغير الخبرة لصالح من خبرتهم أكثر من (10) سنوات، وقدمت الدراسة تصور مقترح لتفعيل توظيف