برنامج تدريبي مقترح لمعلمي الدراسات الاجتماعية في ضوء محاور المواطنة الرقمية وقياس فاعليته في تنمية الذكاء الرقمي الأخلاقي ومحو الأمية الرقمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
 هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي الدراسات الاجتماعية في ضوء محاور المواطنة الرقمية في تنمية الذكاء الرقمي الأخلاقي ومحو الامية الرقمية، وقد تم اتباع المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مادة الدراسة المتمثلة بالبرنامج التدريبي وتم التأكد من صدقه، كما تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة بإختبار الذكاء الرقمي الأخلاقي ومقياس لمحو الأمية الرقمية، ثم التاكد من صدقهما وثباتهما، وطبقت هذه الادوات على أفراد الدراسة المتمثلة بـ (16) معلماً ومعلمةً من معلمي الدراسات الاجتماعية في لواء الوسطية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022- 2023، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار الذكاء الرقمي الأخلاقي بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك تحت تأثير البرنامج التدريبي المقترح بشكل كلي حيث بلغ متوسط الفرق بين استجاباتهم في الاختبارين القبلي والبعدي (5.87) درجة وبلغت قيمة (ت) عند هذا المستوى من الفرق (6) درجات وهي قيمة ذات دلالة إحصائية.
كما تبين وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) في مقياس محو الأمية الرقمية بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي وهذا يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.73) للقياس البعدي بينما بلغ المتوسط في القياس القبلي (2.14) بفارق قدر (0.59)، ويوصي الباحثان بضرورة الأخذ والاستفادة من البرنامج التدريبي المقترح لمعلمي الدراسات الاجتماعية لما له من دور فاعل في تنمية الذكاء الرقمي الاخلاقي وتقويم السلوك الرقمي، وكذلك تضمين محاور المواطنة الرقمية في الكتب المدرسية ضمن المناهج المحدّثة لتبصير الطلبة بحقوقهم وواجباتهم الرقمية.
 

الكلمات الرئيسية