العلاقــة بين نمط تقديم الأنشـــطة الاستقصائيـــة الإلكترونية (الحرة/ الموجهة) ومستوى المعرفــة السـابقة وأثرها على تنميــة التحصيل المعرفـي والوعـي التكنولوجي لدى طلاب كلية التربية واتجاهاتهم نحو التنمر الإلكتروني.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل المعرفي والوعي التكنولوجي، وتحديد اتجاهات عينة البحث من طلاب مقرر تكنولوجيا النشر الإلكترونية بكلية التربية نحو ظاهرة التنمر الإلكتروني. وتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة أثر العلاقة التفاعلية بين نمط تقديم الأنشطة الاستقصائية الإلكترونية (الحرة/ الموجهة) كمتغير تصميمى مستقل، ومستوى المعرفة السابقة للطلاب بقطبيها (المرتفعة – المنخفضة) كمتغير تصنيفي، على المتغيرات التابعة.
تبنى الباحثان منهج البحث التطويري ذو التصميم شبه التجريبي (2×2) المتضمن ثلاثة مناهج هى: (الوصفي- التجريبى- تطوير المنظومات) وذلك لتصميم وتطوير المعالجات وتطبيق التجربة على عينة البحث والتي تكونت من (31) طالبًا تم تقسيمهم وفق اختبار مستوى المعرفة السابقة (مرتفع/منخفض).
بعد تطبيق أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وجاءت أبرز نتائج البحث لتشير إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات المجموعات التجريبية فى التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية التى استخدمت النشاط الاستقصائى الموجه ذو مستوى المعرفة السابقة المرتفعة بحجم تأثير كبير، مع وجود حجم تأثير كبير للتفاعل بينهما.
وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات المجموعات التجريبية فى الوعي التكنولوجي لصالح المجموعة التجريبية التى استخدمت النشاط الاستقصائى الموجه ذوى مستوى المعرفة المرتفعة ، مع وجود حجم تأثير كبير للتفاعل بينهما.
كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اتجاهات الطلاب نحو التنمر الإلكتروني بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية المختلفة ومستويات المعرفة السابقة، وإلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا ترجع إلى التاثير الأساسي لمستوى المعرفة السابقة، وكذلك للتفاعل بينهما.
 
 

الكلمات الرئيسية