اسهام تطبيق الهندسة البشرية في تحقيق جودة الحياة التعليمية بالمدارس الحكومية بجدة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
 
يهدف البحث الحالي إلى تعرف مستوى تطبيق أبعاد الهندسة البشرية (البدنية- الذهنية- التنظيمية- البيئية) بمدارس التعليم الحكومي من وجهة نظر مديرات المدارس الحكومية بجدة، تعرف مستوى تحقيق جودة الحياة التعليمية بمدارس التعليم العام الحكومي من وجهة نظر مديرات المدارس الحكومية بجدة، بالإضافة إلى تعرف درجة اسهام الهندسة البشرية في تحقيق جودة الحياة التعليمية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدم استبيان مكون من محورين كل محور مقسم لعدد من الأبعاد، وتكونت عينة البحث من (287) من مديرات المدارس الحكومية بجدة، وتوصل البحث إلى أن مستوى تطبيق أبعاد الهندسة البشرية بالمدارس الحكومية بجدة مرتفع، وتوصل أيضًا إلى أن مستوى تحقيق جودة الحياة التعليمية بالمدارس الحكومية بجدة مرتفع، كما توصل إلى أن تطبيق الهندسة البشرية يسهم في تحقيق جودة الحياة التعليمية، وأوصى البحث بالعمل على زيادة البرامج التدريبية التي تعمل على تنمية الهندسة البشرية لدى القطاع التعليمي بما يعمل على تحسين جودة العملية التعليمية، وتحسين الظروف البيئية الخاصة بالمدارس الحكومية مما يؤدي إلى تحسين ظروف العمل والتقليل من المخاطر، إشراك أولياء الأمور في العملية التعليمية لمتابعة أداء الطلاب والعمل على تحسينه.
 
 

الكلمات الرئيسية