الملخص: هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية استخدام المتحف التاريخي الافتراضي أثناء تدريس مبحث التاريخ في تنمية متعة التعلم لدى الطلبة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، كما تم إعداد مقياس متعة التعلم وتم التأكد من صدقه وثباته، طبقت هذه الأداة على عينة من طلبة الدراسة عددهم الكلي (54) الذين قسموا إلى (22) طالبة في مجموعة التجريبية، و(32) طالبة في المجموعة الضابطة، تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام المتحف التاريخي الافتراضي، وتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية في مدرسة نموذجية اليرموك للعام الدراسي 2022/2023، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالةα=0.05) ) في مقياس متعة التعلم بين متوسطات المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق المتحف التاريخي الإفتراضي، وقد أوصت الدراسة بضرورة توظيف المتحف التاريخي الإفتراضي لما له من دور في خلق البهجة والترفيه في تعلم التاريخ.
مشترك, أ/ لمى خالد مليحان معابرة وأ.د/ هاني حتمل عبيدات. (2023). فاعلية استخدام المتحف التاريخي الافتراضي أثناء تدريس مبحث التاريخ في تنمية متعة التعلم لدى الطلبة.. العلوم التربوية, 31(3), 503-526. doi: 10.21608/ssj.2023.318338
MLA
أ/ لمى خالد مليحان معابرة وأ.د/ هاني حتمل عبيدات مشترك. "فاعلية استخدام المتحف التاريخي الافتراضي أثناء تدريس مبحث التاريخ في تنمية متعة التعلم لدى الطلبة.", العلوم التربوية, 31, 3, 2023, 503-526. doi: 10.21608/ssj.2023.318338
HARVARD
مشترك, أ/ لمى خالد مليحان معابرة وأ.د/ هاني حتمل عبيدات. (2023). 'فاعلية استخدام المتحف التاريخي الافتراضي أثناء تدريس مبحث التاريخ في تنمية متعة التعلم لدى الطلبة.', العلوم التربوية, 31(3), pp. 503-526. doi: 10.21608/ssj.2023.318338
VANCOUVER
مشترك, أ/ لمى خالد مليحان معابرة وأ.د/ هاني حتمل عبيدات. فاعلية استخدام المتحف التاريخي الافتراضي أثناء تدريس مبحث التاريخ في تنمية متعة التعلم لدى الطلبة.. العلوم التربوية, 2023; 31(3): 503-526. doi: 10.21608/ssj.2023.318338