الملخص: هدفت الدراسة استقصاء أثر تدريس وحدة علوم مطورة في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز التواصل العلمي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. أتُبِعَ المنهج شبه التجريبي في تنفيذ الدراسة، تكونت عتية الدراسة من (66) طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي وزعوا بالتساوي إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، في مدرسة جميلة بوعزة الأساسية التابعة لمديرية تربية قصبة إربد. طوّرت أداة البحث المتمثلة في بطاقة تقدير الأداء لقياس التواصل العلمي لدى الطلبة والمكونة من (25) فقرة موزعة في (5) مجالات. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا لمهارات التواصل العلمي لصالح طلبة المجموعة التجريبية يعزى لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مناهج العلوم، وتدريب المعلمين على استخدامها، وإجراء الدراسات المعنية بمعرفة البعد الأخلاقي لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم.
مشترك, أ/ يافا أحمد احطوب وأ.د/ عبدالله محمد خطايبة. (2023). أثر تدريس وحدة علوم وفق منهج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز مهارات التواصل العلمي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن.. العلوم التربوية, 31(3), 527-548. doi: 10.21608/ssj.2023.318339
MLA
أ/ يافا أحمد احطوب وأ.د/ عبدالله محمد خطايبة مشترك. "أثر تدريس وحدة علوم وفق منهج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز مهارات التواصل العلمي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن.", العلوم التربوية, 31, 3, 2023, 527-548. doi: 10.21608/ssj.2023.318339
HARVARD
مشترك, أ/ يافا أحمد احطوب وأ.د/ عبدالله محمد خطايبة. (2023). 'أثر تدريس وحدة علوم وفق منهج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز مهارات التواصل العلمي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن.', العلوم التربوية, 31(3), pp. 527-548. doi: 10.21608/ssj.2023.318339
VANCOUVER
مشترك, أ/ يافا أحمد احطوب وأ.د/ عبدالله محمد خطايبة. أثر تدريس وحدة علوم وفق منهج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز مهارات التواصل العلمي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن.. العلوم التربوية, 2023; 31(3): 527-548. doi: 10.21608/ssj.2023.318339