مستوى التنظيم الانفعالي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد في ضوء بعض المتغيرات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص
تبحث هذه الدراسة في مستوى التنظيم الانفعالي في ضوء بعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مديرية تربية إربد الثانية. وتم تطبيق أداة الدراسة المتمثلة بمقياس التنظيم الانفعالي بعد التحقق من صدقها وثباتها على عينة عشوائية حجمها 247 طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مديرية تربية إربد الثانية في محافظة إربد. وتكونت أداة الدراسة من عشر فقرات موزعة على بُعديْن: بُعد إعادة التنظيم المعرفي المُكوّن من ست فقرات، وبُعد القمع المكون من أربع فقرات. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التنظيم الانفعالي لدى طلبة المرحلة الثانوية مرتفع، حيث جاء بُعد القمع في المرتبة الأولى بمستوى مرتفع، بينما جاء بُعد إعادة التنظيم المعرفي في المرتبة الثانية بمستوى مرتفع. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05)  بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات كل بُعد من بُعدي مقياس التنظيم الانفعالي وعليهما مُجتمعةً تعزى لمتغيري الجنس والتخصص والتفاعل بينهما.
 

الكلمات الرئيسية