واقع المشاركة الوالدية في مراكز الرعاية النهارية من وجهة نظر أولياء أمور الطلاب ذوي الإعاقة المتوسطة والشديدة والمزدوجة في مدينة حائل بالمملكة العربية السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى كشف واقع المشاركة الوالدية في مراكز الرعاية النهارية في مدينة حائل من وجهة نظر أولياء أمور الطلاب ذوي الإعاقة المتوسطة والشديدة والمزدوجة ولأجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطوير استبانة تقيس هذه الظاهرة من خلال خمسة أبعاد رئيسية: بُعد الركائز التي يستند عليها أدوار أولياء الأمور الأكاديمي وبُعد الكفاءة الذاتية وبُعد الوقت والجهد وبُعد تلقي الدعوات من الأخرين وبُعد أنماط المشاركة الوالدية. تمثلت عينة الدراسة في )٧٨( من أولياء أمور الطلاب ذوي الإعاقة المتوسطة والشديدة والمزدوجة في مراكز الرعاية النهارية في مدينة حائل. وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى ارتفاع درجة موافقة أولياء الأمور على الركائز التي يستند عليها أدوار هم وبُعد الكفاءة الذاتية وبُعد الوقت والجهد وبُعد تلقي الدعوات من الأخرين وتأثيرها على مشاركتهم في العملية التعليمية والتأهيلية وبُعد أنواع المشاركة الوالدية. كذلك، أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في وجهات نظر أولياء الأمور حيال أي من الأبعاد الخمسة تُعزى لمتغير التعليم والعمر والمستوى الاقتصادي. كما أشارت الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر أولياء الأمور حيال كفاءتهم الذاتية تُعزى لمتغير المستوى الاقتصادي ووفقاً لهذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة اجراء دراسات مقارنة حيال واقع المشاركة الوالدية في مراكز الرعاية النهارية بمناطق أخرى بالمملكة العربية السعودية والتي قد تسهم في تطوير وتحسين الخدمات المقدمة لأولياء الأمور وذويهم.
 
 

الكلمات الرئيسية