درجة امتلاك مهارات عمليات العلم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظة ظفار وعلاقتها باتجاهاتهن نحو مادة الفيزياء.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة امتلاك مهارات عمليات العلم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظة ظفار وعلاقتها باتجاهاتهن نحو مادة الفيزياء. ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث تم جمع البيانات من خلال اختبار مهارات العلم من نوع الاختيار من متعدد الذي تكون في صورته النهائية من 42 سؤال ومقياس الاتجاه نحو مادة الفيزياء والذي تكون من 33 فقرة واستخدم مقياس ليكرت الخماسي، علما أن أدوات الدراسة من تطوير فريق البحث. بعد الاطمئنان الى مؤشرات الصدق والثبات للأدوات، أجريت الدراسة في خريف العام الأكاديمي 2022-2023 حيث تكونت العينة من 122 طالبة. أظهرت الدراسة أن المتوسط المئوي لمهارات العلم الأساسية بلغ 58.54% والمتوسط المئوي لمهارات عمليات العلم المتكاملة 41.29% بينما سجل المتوسط المئوي لمهارات عمليات العلم جميعاً 52.67%. بالنسبة للاتجاه نحو مادة الفيزياء فقد وقع في المستوى المتوسط وسجل معدلاً مقداره 3.57. كما أظهرت الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية بين مهارات عمليات العلم جميعها والاتجاه نحو مادة الفيزياء. قدمت الدراسة بعض التوصيات التي تؤكد على أهمية مهارات العلم والاتجاه نحو الفيزياء.