دور إستراتيجية التعليم بواسطة الأقران في تحسين الأداء الأكاديمي لدى الطلاب ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرُّف واقع توظيف إستراتيجية التعليم بواسطة الأقران في تدريس الطلاب لذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، والتحديات التي تواجه ذلك، والكشف عن دور هذه الإستراتيجية في تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة.
وقد استُخدم لذلك المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتمثلت عينة الدراسة في معلمي التربية الخاصة في المدارس الابتدائية الحكومية الملحق بها برامج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في المملكة العربية السعودية، وبلغ عددهم (46) معلمًا ومعلمة.
توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن واقع توظيف إستراتيجية التعليم بواسطة الأقران في تدريس الطلاب ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة جاء بدرجة موافقة (كبيرة) من قبل أفراد العينة؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي لإجاباتهم (3.96)، وافق أفراد العينة بدرجة كبيرة على التحديات التي تواجه تطبيق إستراتيجية التعليم بواسطة الأقران في تدريس الطلبة لذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي لإجاباتهم (4.08)، كما توصلت الدراسة إلى موافقة أفراد عينة الدراسة من المعلمين بدرجة كبيرة على دور إستراتيجية التعليم بواسطة الأقران في تحسين الأداء الأكاديمي للطلبة ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي لإجاباتهم (4.08). وأوصت الدراسة بتشجيع المعلمين على الاستمرار في تطبيق الإستراتيجية ومساعدتهم في التحديات التي تواجههم في ذلك.
 

الكلمات الرئيسية