الضغوط النفسية التي يعاني منها العاملون في مجالِ التدريب الميداني بمكتب التربية العملية في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
 يهدف البحث الحالي للكشف عن طبيعة الضغوط النفسية التي يعاني منها مدربو التربية العملية بمكتب التربية العملية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت. وذلك باتباع المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكونت عينة البحث من (119) مشرفا على التربية العملية من العاملين بمكتب التربية العملية، وبعض الموجهين المنتدبين من وزارة التربية حسب الحاجة. كما صممت الباحثة استبانة من اجل تحقيق أهداف البحث، وتكونت من ثلاث أقسام رئيسية تشمل (41) بند على مقياس ليكرت الثلاثي. وخلصت الدراسة لنتائج أهمها: أن مشرفي التربية العملية لا يعانون ضغوطا نفسية تجاه عملهم الإشرافي على الطلبة المعلمين، ولا يجدون أي صعوبات تجاه الإشراف على الطلبة المعلمين بمدارس التدريب. لكنهم يعانون من ضغوطا نفسية ناتجة من مدارس التدريب، وتكمن هذه الضغوط من بعض الإدارات المدرسية وبالأخص المشرف المحلي بالمدرسة. كما يعاني مشرفي التربية العملية من ضغوط نفسية ناتجه من مكتب التربية العملية لسوء اختيار مدارس التدريب المفروضة عليهم من قبل وزارة التربية. وأظهرت النتائج أيضاً أنه لا يوجد فروق بين المتوسطات الحسابية ذات دلالة إحصائية لقيم (ت) عند مستوى (p<0.05) لجميع محاور الاستبانة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا لقيم (ف) عند مستوى (p<0.05) لجميع محاور الاستبانة تعزى لمتغيرات الدراسة باستثناء متغير المؤهل الدراسي في المحور الثالث وهو دال إحصائيا ولصالح المؤهلات العليا من حملة درجة الدكتوراه.وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة دعم مقررات التربية العملية بالأنشطة والحقائب التعليمية، والقيام بالتحديث المتجدد لمقررات التربية العملية.
 


الكلمات الرئيسية